ليتواصل اللقاء

ليتواصل اللقاء

المنتدى التواصلي لأساتذة التربية الإسلامية

مرحبا بكم في المنتدى التواصلي لخريجي المركز التربوي الجهوي بمراكش فوج :  2009 / 2010 شعبة التربية الاسلامية 
نهيب بجميع الأساتذة الفضلاء إغناء المنتدى بمشاركاتهم القيمة حتى يبقى هذا المنتدى جسرا للتواصل البناء و الهادف
نذكر زوارنا الكرام و الغيورين على مادة التربية الاسلامية ان المنتدى يرحب بكل الاعضاء تلاميذ كانوا او اساتذة او في طور التخرج ... ملتمسين منهم اغناء منتداهم هذا بكل ما يفيد .

المواضيع الأخيرة

» كتاب في طرق التدريس (( PDF ))
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 2:02 pm من طرف karimi

» البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بمادة التربية الإسلامية بسلك التعليم الثانوي الإعدادي
الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 4:26 pm من طرف ادير

» محموعة خطب ومقالات رائقة لأستاذنا الدكتور محمد ويلالي حفظه الله
الجمعة نوفمبر 08, 2013 12:56 am من طرف سيدي محمد

» نموذج امتخان الدخول إلى المراكز التربوية الجهوية ( CPR ) سنة : ( 2007 )
السبت سبتمبر 07, 2013 11:54 am من طرف youssef

» الوضعية المشكلة كمدخل ديداكتيكي وخصوصيات مادة التربية الإسلامية
الإثنين فبراير 18, 2013 2:08 pm من طرف الاستاذة ام نائل

» موضوع حول النظرية البنائية لبياجيه بتقنية بوربوانت
الإثنين فبراير 04, 2013 12:37 am من طرف غسان عبد العزيز

» الامتحان الموحد المحلي للثالثة اعدادي
الجمعة ديسمبر 28, 2012 2:03 pm من طرف عبداللطيف الكريمي

» قراءة خاشعة بصوت الأستاذ المقرئ:مصطفى بويدان
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:59 am من طرف faiz

» ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:58 am من طرف faiz

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الأحد ديسمبر 30, 2012 9:33 am

 
 

le matin
*********
l'opinion
*********
la map
*********
المنتخب
*********
aujourd hui le maroc
*********
al3alam
*********
telquel
*********
التجديد
*********
الأحداث المغربية
*********
morocco sport
*********
la gazitte
*********
المساء
*********
sayitadi al arabia
*********
جريدة الصباح
*********
Economiste
*********
liberation
*********
الصحراء المغربية
*********
al Bayane
*********
جريدة بيان اليوم
*********
جريدة النخبة
*********
Morocco Daily
*********
جريدة الإتحاد الإشتراكي
*********
جريدة التجديد
*********
جريدة النهار المغربية
*********
جريدة الحكة الشعبية
*********
جريدة الرياضة


    النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل

    شاطر
    avatar
    أم سارة

    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 28/11/2010

    النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل

    مُساهمة من طرف أم سارة في الإثنين يناير 10, 2011 1:47 pm

    لقد
    خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ
    من ذلك.






    حقائق ثابتة:


    80
    % مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28 يومياً من قراءته.



    90
    % مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماً فقط من سماعه.



    90%
    من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.






    أنواع الذاكرة:


    تنقسم
    الذاكرة من حيث القوة إلى:






    الذاكرة
    الذهبية:



    وهي
    الذاكرة الراسخة طويلة الأجل لا يدخل إليها إلا كل مرتب مصنّف. ولو دخل؛ فإنه يبقى
    ويعيش.






    الذاكرة
    الزئبقية:



    وهذه
    الذاكرة لا تتبخر بسرعة مثل الأحداث شديدة الفرح أو الفزع لنا، ولها طبيعة الزئبق
    لا يسهل الإمساك بها.






    الذاكرة
    الطيارة :



    أو
    قصيرة الأجل سريعة التبخر والطيران وهذه نستعملها في أمورنا السريعة مثل مشاهدة
    منظر طبيعي أو مناقشة قصيرة.



    وطريقك
    إلى النجاح مرهون بأن تكتسب مهارة ملء ذاكرتك الذهبية. وأول الطريق إلى هذا هو
    القدرة على التركيز والإلمام بطرق دفع المعلومات إلى الذاكرة الذهبية.. طويلة
    الأجل.






    وهناك تقسيمة أخرى لأنواع الذاكرة كالآتي :


    الذاكرة
    الذاتية:



    هذه
    الذاكرة تتعامل مع المواد التي يجب استخدامها في الحال، وبعد استعمالها يقوم المخ
    بإزالتها ومحوها بسرعة.






    الذاكرة
    قصيرة المدى:



    التركيز
    هو مفتاح هذه الذاكرة، فإذا قرأنا أو سمعنا رقم هاتف أو كلمة مهمة وكانت تعني لنا
    شيئاً؛ فإننا سنقوم بطبعها في ذاكرتنا، ونستطيع تذكر الرقم أو الكلمة بعد مرور
    فترة زمنية لا تتعدى اللحظات.






    الذاكرة
    طويلة المدى:



    تتم
    في هذه الذاكرة عمليات أكثر تعقيداً من غيرها، حيث يتم تسجيل المعلومات مع إعطاء
    وقت مناسب لتخزين هذه المعلومات لاسترجاعها وقت الحاجة إليها، وهى قادرة على
    الاحتفاظ بمقادير كبيرة من المعلومات ولفترات زمنية طويلة، قد تصل إلى عدة سنوات،
    وتتميز هذه الذاكرة بأن المعلومات المخزونة فيها أقل عرضة للتداخل مع المدخلات
    الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى.






    ذاكرة
    (الريموت):



    تخزن
    هذه الذاكرة المعلومات الأساسية غير القابلة للنسيان في الظروف الطبيعية، مثل
    معرفتنا لأسمائنا وأسماء أصدقائنا الدائمين، وبعض سور القرآن التي حفظناها صغاراً،
    فهذه الذاكرة كالصخرة، لا ننسى محتوياتها بسهولة.






    أعداء الذاكرة:


    العدو
    الأول: عدم الاستعمال



    إذا
    لم يتم استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة، فإن المسارات
    العصبية بين الخلايا العصبية تضعف تدريجياً، ويصبح تذكر هذه المعلومة غير ممكن
    وتفقد بطبيعة الحال لعدم استعمالها أو تذكرها.






    العدو
    الثاني: الشرود الذهني



    هو
    أحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنا بأمر ما،
    أو استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهني بالتركيز في الشرح
    والمشاركة مع بقية الطلبة بصورة فعالة.



    ولكي
    تتخلص من هؤلاء الأعداء عليك بالآتي:



    أ-
    الفهم الجيد الذي يجعلك قادرًا على شرح الموضوع بأسلوبك.



    ب-
    التحليل من مختلف الزوايا. بأن تتخيل نفسك عالماً في هذا الموضوع.



    ج-
    ربط المعلومة مع معلومات أخرى معروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيره أو من حياتك
    مثل: ربط دراسة معلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم عن الشمس والقمر والسماء
    والأرض.



    ولإتقان
    هذه الخطوات الثلاث ( الفهم – التحليل – الربط ) إليك
    عشرة مبادئ للتعامل مع الذاكرة:



    1-
    الاهتمام المشوق والمحفز: فالاشتياق إلى تعلم المادة يعتبر حافزاً أكيداً على سرعة
    تعلمها وبدونه تكون المهمة شبه مستحيلة.



    2-
    الاختيار: لو أصررت على تذكر كل كلمة فلن تذكر شيئاً وعليك انتخاب ما يجب حفظه
    منها لدفعه إلى أعماق الذاكرة المستديمة.



    3-
    عقد النية على التذكر: مثال على ذلك.. قد تجلس مدة طويلة مع أخيك الأصغر تساعده في
    حفظ نشيد وقد تقرؤه وتكرره معه عشرات المرات وفي النهاية هو يحفظه وأنت لا؛ وذلك
    لأنه عقد النية على أن يحفظ وأنت لم تعقدها.



    4-
    خلفية المعلومات الأساسية: فلا يعتبر – أبداً – قراءتك الصحف والمجلات وذهابك إلى
    المكتبة مضيعات للوقت فهي إثراء للغتك التي بها تتلقى العلم وإثراء لمعلوماتك.



    5-
    التنظيم المعبر:حاول – دائماً ترتيب المعلومة التي يجب عليك تذكرها بمنطق ما يسهل
    عليك تذكره لتعيد سردها مرة أخرى؛ لأن البديل عن هذا هو أن تظل تقرؤها وتكررها؛
    حتى تحفظها. وهي طريقة مملة ومجهدة ومضيعة للوقت ولكن للأسف الجميع يلجأ إلى هذه
    الطريقة أي طريقة التكرار.



    6-
    الإلقاء: هو من أنجح طرق النقل إلى الذاكرة الدائمة. فلو حاولت إعادة إلقاء
    المعلومة على نفسك أو على غيرك بأسلوبك؛ فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرة ويعطيك
    ثقة أكبر في تمكنك من المادة.



    7-
    زمن الوصول للذاكرة: خمس ثوان وخمس عشرة دقيقة. حتى تصل المعلومة إلى الذاكرة في
    أمان وسرعة ولتثبيتها يكون إما بالإلقاء وإما بالكتابة بعد تلقيها مباشرة. فهذا
    يثبتها في مراكز المخ العصبية.



    8-
    التدريب الموزع: ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين دقيقة والراحة خمس دقائق. وتعتبر هذه الطريقة أكثر فائدة لأسباب أربعة:



    أ-
    تقلل من الإجهاد الجسماني والنفسي.



    ب-
    تحفز أكثر على العمل عند تحديد المهمة الواحدة بوقت قصير.



    ج-
    تخفف من الملل في مذاكرة المواد غير المحببة.



    د-
    تعتبر فترة الراحة القصيرة فرصة طيبة لاستقرار ما قبلها.



    9-
    التعبير المرئي: يتعامل نصف المخ البشري مع الكلمات والأرقام والنصف الآخر يتعامل
    مع الصور؛ فلو احتفظت بكل معلوماتك في ذاكرتك في هيئة كلمات وأرقام فقط فأنت – في
    الواقع – تستخدم نصف قدراتك العقلية؛ فحاول أن تحول كل معلومة إلى مزيج من الرسوم
    والكلمات.



    10-
    الاقتران والتداعي: واجبك أن توطد – دائماً – العلاقة بين المعلومة الجديدة
    ومعلومات سابقة موجودة في ذاكرتك؛ فتسكن معها وتقترن بها لتكوّنا معاً نقطة مغناطيسية
    متزايدة القوة تعمل على جذب المعلومات الجديدة للأخرى وهكذا...



    والطالب
    كإنسان يخطئ وينسى، ومن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة
    النسيان عند الطلاب ما يلي:



    1-الإجهاد
    الذهني والعضلي بسبب كثرة الأعباء والمسؤوليات ونحوها.



    2-كثرة
    المشاغل والمشاكل الاجتماعية والمعيشية والعلمية وغير ذلك فإن الأشياء يزيح بعضها
    بعضاً.



    3-ترك
    الدروس فترة طويلة بدون استذكار ومراجعة بسبب عدم الالتزام بالخطة والبرنامج.



    4-وجود
    العديد من التشابه والتداخل بين الموضوعات.



    5-عدم
    الفهم الجيد والتركيز والاستيعاب لأسباب عديدة؛ منها: التسرع، والاستهتار، وعدم
    التدبر.



    6-من
    طبيعة بعض المواد أنها سهلة النسيان.



    بالإضافة
    إلى ما سبق: ارتكاب المعاصي وكثرة الذنوب وقسوة القلب وغلظته.






    ولعلاج مشكلة النسيان عليك بالاتي:


    1-الاستعانة
    بالله -عز وجل- والإكثار من الدعاء: ( اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من
    الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك).



    2-المصالحة
    مع الله بالمزيد من الاستغفار والتوبة ومضاعفة العبادات.



    3-الترويح
    عن النفس بالوسائل المشروعة؛ لأن القلوب إذا كلت عميت.



    4-الاستعانة
    بالمذكرات والملخصات والوسائل التعليمية المعينة على الاسترجاع.



    5-التلخيص
    أثناء الاستذكار في ورق فقد قيل: "ما حُفظ فر، وما كُتب قر).






    واليك بعض النصائح الأخرى:


    1-لا
    تذاكر وأنت مرهق؛ لأن التعب لا يساعد على تثبيت المعلومات.



    2-كثير
    من الطلاب ينتقلون في مواد المذاكرة بغير نظام ويحفظون بدون أخذ فترات للراحة،
    وبذلك تتداخل المعلومات وتصبح مشوهة.



    3-تكرار
    الحفظ مع المراجعة في فترات متفاوتة يساعد على تثبيت المعلومات.



    4-حالتك
    النفسية المضطربة أثناء المذاكرة هي دافع للنسيان لذلك حاول دائماً التخلص من
    مشاكلك أولاً بأول حتى تكون مستقراً.



    5-التركيز
    والانتباه من العوامل الأساسية لمقاومة النسيان.



    6-الترك
    والإهمال هو أساس النسيان والذاكرة الضعيفة.



    7-وأخيراً
    ابتعد عن الذنوب والمعاصي حتى لا تنسى.






    قال
    الإمام الشافعي:



    شكوت إلى وكيع سوء حفظي
    فأرشدني إلى تـرك المعاصي





    وأخـبرنـي بأن العلم
    نـور ونـور الله لا يهـدى لعاصِ
    منقول
    avatar
    عادل الشعيري

    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010

    رد: النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل

    مُساهمة من طرف عادل الشعيري في الأحد يناير 23, 2011 2:39 am


    شكرا لك، معلومات قيمة، بارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 8:27 pm