ليتواصل اللقاء

ليتواصل اللقاء

المنتدى التواصلي لأساتذة التربية الإسلامية

مرحبا بكم في المنتدى التواصلي لخريجي المركز التربوي الجهوي بمراكش فوج :  2009 / 2010 شعبة التربية الاسلامية 
نهيب بجميع الأساتذة الفضلاء إغناء المنتدى بمشاركاتهم القيمة حتى يبقى هذا المنتدى جسرا للتواصل البناء و الهادف
نذكر زوارنا الكرام و الغيورين على مادة التربية الاسلامية ان المنتدى يرحب بكل الاعضاء تلاميذ كانوا او اساتذة او في طور التخرج ... ملتمسين منهم اغناء منتداهم هذا بكل ما يفيد .

المواضيع الأخيرة

» كتاب في طرق التدريس (( PDF ))
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 2:02 pm من طرف karimi

» البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بمادة التربية الإسلامية بسلك التعليم الثانوي الإعدادي
الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 4:26 pm من طرف ادير

» محموعة خطب ومقالات رائقة لأستاذنا الدكتور محمد ويلالي حفظه الله
الجمعة نوفمبر 08, 2013 12:56 am من طرف سيدي محمد

» نموذج امتخان الدخول إلى المراكز التربوية الجهوية ( CPR ) سنة : ( 2007 )
السبت سبتمبر 07, 2013 11:54 am من طرف youssef

» الوضعية المشكلة كمدخل ديداكتيكي وخصوصيات مادة التربية الإسلامية
الإثنين فبراير 18, 2013 2:08 pm من طرف الاستاذة ام نائل

» موضوع حول النظرية البنائية لبياجيه بتقنية بوربوانت
الإثنين فبراير 04, 2013 12:37 am من طرف غسان عبد العزيز

» الامتحان الموحد المحلي للثالثة اعدادي
الجمعة ديسمبر 28, 2012 2:03 pm من طرف عبداللطيف الكريمي

» قراءة خاشعة بصوت الأستاذ المقرئ:مصطفى بويدان
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:59 am من طرف faiz

» ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:58 am من طرف faiz

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الأحد ديسمبر 30, 2012 9:33 am

 
 

le matin
*********
l'opinion
*********
la map
*********
المنتخب
*********
aujourd hui le maroc
*********
al3alam
*********
telquel
*********
التجديد
*********
الأحداث المغربية
*********
morocco sport
*********
la gazitte
*********
المساء
*********
sayitadi al arabia
*********
جريدة الصباح
*********
Economiste
*********
liberation
*********
الصحراء المغربية
*********
al Bayane
*********
جريدة بيان اليوم
*********
جريدة النخبة
*********
Morocco Daily
*********
جريدة الإتحاد الإشتراكي
*********
جريدة التجديد
*********
جريدة النهار المغربية
*********
جريدة الحكة الشعبية
*********
جريدة الرياضة


    القسم الهادئ

    شاطر
    avatar
    أم سارة

    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 28/11/2010

    القسم الهادئ

    مُساهمة من طرف أم سارة في السبت يناير 15, 2011 2:58 pm

    [بسم الله الرحمان الرحيم
    هذه بعض التوجيهات للأساتذةفد تفيدهملجذب انتباه التلاميذ وتهدئة القسم.

    من اللطيف جدًا أن يكون كل التلاميذ جالسين بهدوء مستعدين للتعلم ومنتبهين طوال الوقت، بيد أن هذا ليس من طبيعة صغار الجنس البشري!
    وفيما يلي بعض النصائح للتغلب على الطبيعة البشرية، لكن تذكر أن بعض الأساليب قد لا تنجح مع جميع الأشخاص، لذلك ابتدع الأسلوب الخاص بك.
    • حاول ألا تفعل شيئا في البداية:
    قف هناك ثابتًا وهادئًا تماما، سيلاحظ ذلك التلاميذ الأقرب، ثم سينتشر ذلك تدريجيًا، وامنح ذلك لحظة أو لحظتين قبل أن تحدد ما إذا كنت بحاجة إلى تكتيك آخر.
    • لا تصرخ (لم يحن وقت الصراخ بعد!)
    إذا عم الصخب فتجنب غريزة أن تصيح بأعلى صوتك قائلاً: «اهدؤوا!!»، ابدأ محادثة هادئة مع اثنين أو ثلاثة من التلاميذ الذين يبدون بالفعل مستعدين للإنصات إليك.
    • استغل الفضول البشري:
    من المفيد أحيانًا أن تهمس!! فالطبيعة البشرية تفضل ألا تفوت شيئًا، اهمس لأولئك القريبين منك، عندئذ سيتوقف الكثيرون من البقية عن الكلام للإنصات.
    • تصيد غير المنتبهين:
    وجه سؤالاً لأولئك الذين ينصتون إليك بالفعل ثم أنه السؤال بالنداء على اسم أحد التلاميذ الذين تعرفهم ولم يكونوا يعيرونك انتباهًا، وبينما تتجه جميع الأنظار نحو هذا التلميذ راقب التأثير الذي يتعرض له شخص اكتشف جميع زملائه أنه لم يكن منصتًا.
    • لتكن لك أساليب تجعل التلاميذ ينصتون:
    ابدأ بشيء يحتاج إلى إنصات شديد، على سبيل المثال يمكنك تشغيل شريط كاسيت أو شريط فيديو بهدوء شديد.
    • الناس يحبون الثناء:
    امدح أولئك الذين يعيرونك انتباها، خصوصًا إذا لم يكونوا يفعلون ذلك في العادة، وذلك بدلاً من أن تتذمر من التلاميذ الذين لم يعيروك انتباهًا بعد.
    • ابدأ بإعطاء تكليفات:
    ابدأ الحصة بشيء يقوم به التلاميذ، أعد تعليمات مطبوعة في شكل أوراق عمل توزع عليهم Handout أو اكتبها على السبورة مقدمًا.
    • استهدف بعض التلاميذ:
    قم باختيار بعض المتسببين بالمشاكل live-wire المعروفين في الصف بالاسم، وأعطهم تكليفات معينة ليقوموا بها في بداية الدرس كقادة لمجموعات التلاميذ.
    • لا تنظر إلى الفوضى باعتبارها إهانة شخصية:
    لا تعتبر الفوضى الأولية عدم احترام لك، اعتبرها طبيعة بشرية وأمرًا طبيعيًا إلى أن يظهر لك أمر مثير.
    • بعض التلاميذ يريدون أن يحظوا ببعض المتعة:
    إذا استطعت أن تفعل ذلك (ونحن لا نجيد ذلك!) ابدأ الدرس بأن تقول بهدوء شديد شيئًا مثيرًا للتسلية للتلاميذ الذين ينصتون بالفعل وسرعان ما سيصبح باقي التلاميذ متشوقين للانخراط في ذلك.

    .
    • حول مصادر الإزعاج إلى خبرات تعلم إيجابية
    استخرج كلما أمكن نقاط تعلم مفيدة من مصادر الإزعاج التي يقوم بها التلاميذ، فكلما شعروا أنك تلاحظ كل ما يقومون به من إزعاج زاد احتمال أن يتجنبوا القيام بالإزعاج غير اللازم.
    • احتفظ بمشاعر خاصة لبعض الأفراد
    عندما يقوم تلميذ معين بعمل إزعاجات كثيرة جدًا حاول أن يكون لك معه حديث خاص فيما بعد بدلاً من أن تحرجه أمام زملائه.
    • كن مستعدا بشيء تفعله مع أي شخص يقوم بالإزعاج:
    أعد قائمة بالأسئلة ذات الصلة بموضوع اليوم حتى تستطيع أن تعرض أي شخص يقوم بالإزعاج للحرج إذا لزم الأمر بسؤال كي يجيب عنه، ويمكن أن ينجح ذلك في حالات الإزعاج المثبط.
    • راقب مدى بعدك
    تحرك قريبًا من أي شخص قام بإزعاج غير مرغوب فيه؛ فالتلاميذ يتحلون بشجاعة أقل كثيرًا عندما تكون واقفًا بجوارهم بدلاً من أن تكون واقفًا في الطرف الآخر من الحجرة.
    • ابحث عن أسباب الإزعاج
    إذا كان هناك إزعاج متكرر فربما يكون التلاميذ قد تعبوا من الإنصات وفي حاجة إلى أن تكلفهم بشيء محدد ليقوموا به، تجنب الأسلوب القائل: «لقد بدأت لذا عليّ أن أنتهي من ذلك».
    • تعلم من الزملاء:
    عندما تسنح لك الفرصة راقب كيف يتعامل الزملاء مع مصادر الإزعاج، فكلما كانت لديك أساليب أكثر أصبحت طريقتك أكثر موهبة وتنوعًا.
    حفظ الأسماء

    سوف تعرف بنفسك كم هو مثير للضيق أن ينسى الناس اسمك، فمناداة الشخص باسمه يجعل أي رسالة ترغب في توصيلها أكثر قوة وأكثر خصوصية، رغم ذلك فغالبًا ما يبدو أن لدينا باقة كاملة من الأسماء الجديدة التي ينبغي أن نتعامل معها على الفور، قد تساعدك الاقتراحات التالية في هذه المهمة، ودائمًا ستكون هناك بعض الأسماء التي يصعب كثيرًا أن تتذكرها، بيد أن الأمر جدير ببذل الجهد فقد تكون الشخص الوحيد الذي يحفظ مثل هذه الأسماء.
    • دع التلاميذ يحددون أسماءهم!
    اطلب من تلاميذك أن يخبروك بشكل اسمهم الذي يرغبون أن يعرفوا به، وحاول أن تناديهم به إلا إذا كان من السخافة الشديدة بالنسبة لك أن تتعامل معه, فقد يكره عبدالرحمن أن تناديه عبده, بينما قد تفضل منة الله أن تناديها منة(4).
    • كن حريصًا مع الكنى:
    كن حذرًا في استخدام الكنى التي تبدو غير مضرة بشكل كاف بالنسبة لنا, ولكنها تجعل الصف يضحك بسخرية كلما استخدمتها, وقد يكون سبب ذلك أنك تنجرف بغير فطنة إلى استخدام تعبير سوقي غير معروف بالنسبة لك.
    • وجه الأسئلة إلى التلاميذ بأسمائهم:
    لمساعدتك في حفظ بعض الأسماء تخير أشخاصًا من قائمه الصف لكي يجيبوا عن أسئلة (سهلة) وشيئًا فشيئًا احفظ أسماء الطلاب المجيبين.
    • صمم خريطة للأسماء:
    استخدم مخططًا لأماكن الجلوس تكتب فيه أسماء التلاميذ بجوار مكان جلوسهم, وحاول أن تشجعهم أن يجلسوا هناك في الحصص القليلة الأولى إلى أن تصبح أكثر ألفة مع تلاميذ الصف.
    • بمجرد أن تحفظ الأسماء استخدمها:
    بمجرد أن تعرف بعض الأسماء استخدمها كل مرة تتحدث فيها مع التلاميذ (دون أن تدعهم يشعرون أنك تنتقيهم).
    • اجعل الأسماء بصرية:
    سيشعر بعض التلاميذ بالسعادة لو وضعوا على صدورهم بطاقة بالاسم في الأيام القليلة الأولى من الدراسة، أو يمكنك أن تستخدم بطاقات مطوية للأسماء توضع على الطاولة أمام التلميذ، وتذكر أن تجعلهم يكتبون أسماءهم بحروف كبيرة.
    (منقول)
    [/right]
    avatar
    مصطفى بويدان-
    Admin

    عدد المساهمات : 97
    تاريخ التسجيل : 16/04/2010
    العمر : 33

    رد: القسم الهادئ

    مُساهمة من طرف مصطفى بويدان- في الثلاثاء يناير 25, 2011 12:06 pm


    موضوع مميز بارك الله في كاتبه وناقله وقارئيه

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 8:25 pm