ليتواصل اللقاء

ليتواصل اللقاء

المنتدى التواصلي لأساتذة التربية الإسلامية

مرحبا بكم في المنتدى التواصلي لخريجي المركز التربوي الجهوي بمراكش فوج :  2009 / 2010 شعبة التربية الاسلامية 
نهيب بجميع الأساتذة الفضلاء إغناء المنتدى بمشاركاتهم القيمة حتى يبقى هذا المنتدى جسرا للتواصل البناء و الهادف
نذكر زوارنا الكرام و الغيورين على مادة التربية الاسلامية ان المنتدى يرحب بكل الاعضاء تلاميذ كانوا او اساتذة او في طور التخرج ... ملتمسين منهم اغناء منتداهم هذا بكل ما يفيد .

المواضيع الأخيرة

» كتاب في طرق التدريس (( PDF ))
الثلاثاء ديسمبر 24, 2013 2:02 pm من طرف karimi

» البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بمادة التربية الإسلامية بسلك التعليم الثانوي الإعدادي
الثلاثاء نوفمبر 19, 2013 4:26 pm من طرف ادير

» محموعة خطب ومقالات رائقة لأستاذنا الدكتور محمد ويلالي حفظه الله
الجمعة نوفمبر 08, 2013 12:56 am من طرف سيدي محمد

» نموذج امتخان الدخول إلى المراكز التربوية الجهوية ( CPR ) سنة : ( 2007 )
السبت سبتمبر 07, 2013 11:54 am من طرف youssef

» الوضعية المشكلة كمدخل ديداكتيكي وخصوصيات مادة التربية الإسلامية
الإثنين فبراير 18, 2013 2:08 pm من طرف الاستاذة ام نائل

» موضوع حول النظرية البنائية لبياجيه بتقنية بوربوانت
الإثنين فبراير 04, 2013 12:37 am من طرف غسان عبد العزيز

» الامتحان الموحد المحلي للثالثة اعدادي
الجمعة ديسمبر 28, 2012 2:03 pm من طرف عبداللطيف الكريمي

» قراءة خاشعة بصوت الأستاذ المقرئ:مصطفى بويدان
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:59 am من طرف faiz

» ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية
الثلاثاء يوليو 03, 2012 4:58 am من طرف faiz

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الأحد ديسمبر 30, 2012 9:33 am

 
 

le matin
*********
l'opinion
*********
la map
*********
المنتخب
*********
aujourd hui le maroc
*********
al3alam
*********
telquel
*********
التجديد
*********
الأحداث المغربية
*********
morocco sport
*********
la gazitte
*********
المساء
*********
sayitadi al arabia
*********
جريدة الصباح
*********
Economiste
*********
liberation
*********
الصحراء المغربية
*********
al Bayane
*********
جريدة بيان اليوم
*********
جريدة النخبة
*********
Morocco Daily
*********
جريدة الإتحاد الإشتراكي
*********
جريدة التجديد
*********
جريدة النهار المغربية
*********
جريدة الحكة الشعبية
*********
جريدة الرياضة


    حُبّ وإعجاب.. أم خوف وتوجّس ؟؟؟

    شاطر
    avatar
    أم سارة

    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 28/11/2010

    حُبّ وإعجاب.. أم خوف وتوجّس ؟؟؟

    مُساهمة من طرف أم سارة في الإثنين فبراير 07, 2011 5:17 pm

    حدَّثني من كان أغلب حديثه ذكرا لمآثر معلمه الذي لا يعرف إلا هو قدوة ومثلا؛ أنه يذكر جيدا تلك الهيبة التي كان ينفرد بها معلمه القدوة، فلا يجرؤ أحدهم على محادثته أو مد عينيه نحوه...
    ويستشهد زميلي بما وقع في قسمه ذات يوم؛ حين كان الطلبة يملأونه بالحركة والنشاط سرورا أوشرورا...
    فجأةً.. لُمح ظلُّ المعلم "الْمُهاب" يطل من بعيد، وسُمعت بحّة صوته المعتادة، فهرع الطلبة سراعا كأنهم إلى نصب يوفضون، فتراهم سكارى وما هم بسكارى ولكن عقاب المعلم شديد..
    استقر كلٌّ منهم في مكانه ونجا بنفسه خشية أن يُتَّهم بالوقاحة وسوء الأدب جراء "الفوضى" التي أجرمها.
    يضيف زميلي معتزّا مفتخرا: أرأيت إلى الهيبة التي يتّسم بها معلمي؟ فهي وحدها التي تجعل الطلبة يحترمونه ويهابون مواجهته..
    قلت في نفسي: ألم يكن من الأجدر بهذا المعلم "القدوة"1 أن يجعل طلبته - إذ يهابونه - يتسارعون إلى استقباله والظفر بابتسامة منه وكلمة طيبة ؟
    إن الوضعية الصحيحة؛ هي التي يكون فيها احترام المعلم مصدرَ سلطته، لا الوضعية التي تكون فيها سلطته مصدر احترامه..
    فالاحترام الحقيقي الذي يتلقاه المعلم من طلبته يجب أن يكون صادرا عن حبهم له وإعجابهم به، ولا قيمة لأي احترام يكون مصدرَ خوف من الطلبة على مستقبلهم ومصالحهم.
    ليست الهيبة خوفا ورهبة، إنما هي الشعور بأن لدى المعلم أشياءَ كثيرة؛ الطالب في حاجة إليها، وهي الشعور بتفوق المعلم خُلقا وسلوكا، فكلما اقترب المعلم من التطابق مع القيم الإسلامية السامية ازدادت مصداقيته وجعل الآخرين أكثر إعجابا به.
    الهيبة والاحترام والتقدير أشياءُ تكتسب ولا تورث، فعلى المعلم أن يتصف بالسمات التي تجعل الطلبة يهابونه ويقدرونه عن طيب خاطر، وجو الاحترام ليس شيئا يصنعه الطلبة وحدهم، إنما هي مسؤولية المعلمين والإدارة التربوية والمجتمع أيضا.
    ولعل من بين تلك الصفات التي يحرص المعلم على امتثالها:
    • التزام المعلم بما يقول ويُدَرِّس، فلا يلاحظ الطلبة تناقضا بين أقواله وأفعاله، بل يحرص على أن ينسجم مع جوهر الثقافة الإسلامية التي تُعد محور التربية.
    • تطوير المدارك المعرفية والسمو نحو الرجاحة في العقل والتفكير السديد، فالطالب دوما ينتظر من أستاذه معارفَ جديدة وخبرات متجددة، ويصبو إلى أن يرى من أستاذه أسلوبا مغايرا في الشرح وإبداعا في استعمال الألفاظ والوسائل.. مما يجعل الطالبَ أكثر ارتياحا للمعلومة وأشدَّ تمسكا بتطبيقها وتبليغها.
    • امتلاك المعلم قدرا من الشفافية يمكّنه من الشعور بآمال الطلبة وآلامهم من غير أن يطّلع على تفاصيل حياتهم.
    • تماسك شخصية المعلم ومدى سيطرته على انفعالاته، ومن المعروف أن كثيرا من هيبة المعلم تمسي موضع تساؤل نتيجة كثرة ضحكه وسرعة غضبه وتدني مستوى اهتماماته..
    إن قوة شخصية المعلم وسداد فكره يَكمنان في مدى قدرته على معرفة الحدود الفاصلة بين المعاني و السلوكات التي بينها تماسٌّ وتقارب دقيق، حتى لا يقع في الإفراط أو التفريط، ويعرف كيف يهابه ويحترمه أبناؤه الطلبة حُبا وإعجابا لا خوفا وتوجّسا.(لمرجع: بناء الأجيال، الدكتور عبد الكريم بكار، ط1، 1423هـ / 2002)
    .

    avatar
    عادل الشعيري

    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 01/06/2010

    رد: حُبّ وإعجاب.. أم خوف وتوجّس ؟؟؟

    مُساهمة من طرف عادل الشعيري في الخميس فبراير 17, 2011 9:29 am



    طرح متميز .. بارك الله فيك
    avatar
    مصطفى بويدان-
    Admin

    عدد المساهمات : 97
    تاريخ التسجيل : 16/04/2010
    العمر : 33

    رد: حُبّ وإعجاب.. أم خوف وتوجّس ؟؟؟

    مُساهمة من طرف مصطفى بويدان- في السبت فبراير 19, 2011 4:48 pm


    وفقك الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 8:25 pm