ليتواصل اللقاء



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ليتواصل اللقاء

ليتواصل اللقاء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ليتواصل اللقاء

المنتدى التواصلي لأساتذة التربية الإسلامية

مرحبا بكم في المنتدى التواصلي لخريجي المركز التربوي الجهوي بمراكش فوج :  2009 / 2010 شعبة التربية الاسلامية 
نهيب بجميع الأساتذة الفضلاء إغناء المنتدى بمشاركاتهم القيمة حتى يبقى هذا المنتدى جسرا للتواصل البناء و الهادف
نذكر زوارنا الكرام و الغيورين على مادة التربية الاسلامية ان المنتدى يرحب بكل الاعضاء تلاميذ كانوا او اساتذة او في طور التخرج ... ملتمسين منهم اغناء منتداهم هذا بكل ما يفيد .

المواضيع الأخيرة

» كتاب في طرق التدريس (( PDF ))
الفرق بيننا وبين جيل الصحابة Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 2:02 pm من طرف karimi

» البرامج والتوجيهات التربوية الخاصة بمادة التربية الإسلامية بسلك التعليم الثانوي الإعدادي
الفرق بيننا وبين جيل الصحابة Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 4:26 pm من طرف ادير

» محموعة خطب ومقالات رائقة لأستاذنا الدكتور محمد ويلالي حفظه الله
الفرق بيننا وبين جيل الصحابة Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2013 12:56 am من طرف سيدي محمد

» نموذج امتخان الدخول إلى المراكز التربوية الجهوية ( CPR ) سنة : ( 2007 )
الفرق بيننا وبين جيل الصحابة Emptyالسبت سبتمبر 07, 2013 11:54 am من طرف youssef

» الوضعية المشكلة كمدخل ديداكتيكي وخصوصيات مادة التربية الإسلامية
الفرق بيننا وبين جيل الصحابة Emptyالإثنين فبراير 18, 2013 2:08 pm من طرف الاستاذة ام نائل

» موضوع حول النظرية البنائية لبياجيه بتقنية بوربوانت
الفرق بيننا وبين جيل الصحابة Emptyالإثنين فبراير 04, 2013 12:37 am من طرف غسان عبد العزيز

» الامتحان الموحد المحلي للثالثة اعدادي
الفرق بيننا وبين جيل الصحابة Emptyالجمعة ديسمبر 28, 2012 2:03 pm من طرف عبداللطيف الكريمي

» قراءة خاشعة بصوت الأستاذ المقرئ:مصطفى بويدان
الفرق بيننا وبين جيل الصحابة Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 4:59 am من طرف faiz

» ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية
الفرق بيننا وبين جيل الصحابة Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2012 4:58 am من طرف faiz

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الأحد ديسمبر 30, 2012 9:33 am

 
 

le matin
*********
l'opinion
*********
la map
*********
المنتخب
*********
aujourd hui le maroc
*********
al3alam
*********
telquel
*********
التجديد
*********
الأحداث المغربية
*********
morocco sport
*********
la gazitte
*********
المساء
*********
sayitadi al arabia
*********
جريدة الصباح
*********
Economiste
*********
liberation
*********
الصحراء المغربية
*********
al Bayane
*********
جريدة بيان اليوم
*********
جريدة النخبة
*********
Morocco Daily
*********
جريدة الإتحاد الإشتراكي
*********
جريدة التجديد
*********
جريدة النهار المغربية
*********
جريدة الحكة الشعبية
*********
جريدة الرياضة


    الفرق بيننا وبين جيل الصحابة

    أم سارة
    أم سارة


    عدد المساهمات : 40
    تاريخ التسجيل : 28/11/2010

    الفرق بيننا وبين جيل الصحابة Empty الفرق بيننا وبين جيل الصحابة

    مُساهمة من طرف أم سارة الإثنين يناير 10, 2011 3:28 pm

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
    فإذا أردنا أن نعرف الفرق بيننا وبين جيل الصحابة -رضي الله عنهم-، الذين فتحوا القلوب قبل البلاد، ونشر الله -عز وجل- على أيديهم هذا الخير وهذا الدين حتى انتشر انتشار الشمس، ووصل إلينا، فنحن ننعم ببعض ذلك الجهد الذي بذلوه -رضي الله عنهم وأرضاهم-.
    وإذا أردنا أن نعرف الفرق بيننا وبينهم، وأن نعرف السر والسبب في ضعف نتائج أعمالنا، وما لأعمالهم من النتائج الباهرة، والنجاح الكبير الذي حققوه في فترة وجيزة في سنوات قليلة، فتحوا مشارق الأرض ومغاربها، وبشرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - بسواري كسرى، ولبسه أعرابي منهم، وما ماتوا حتى رأوا -رضي الله عنهم وأرضاهم- شموس الإسلام تشع على أرجاء المعمورة، ونحن نبقى أزمنة متطاولة، ويبقى عملنا محدوداً، وجهودنا قليلة ومحدودة.
    إن كان ذلك في الجهاد في سبيل الله فقد كان جهادهم نطحة أو نطحتان ثم تفتح البلاد الشاسعة في غضون أيام، واليوم يبقى المسلمون يكابدون عشرات السنين -كما هو الحال في فلسطين على سبيل المثال- وهم لا يزالون يتراجعون إلى الوراء، فهو جهد طويل، ونفوس تزهق، وكرامة تهدر، وأموال تبذل من غير تحقيق للنتائج الملموسة التي كان الصحابة -رضي الله عنهم- في تلك الفترة يحققونها في أيام، ونحن لا نحققها في عشرات السنين، فما هو السبب؟
    سر قوة الصحابة -رضي الله عنهم-:
    أقول: السبب هو أن حالهم في الاستجابة لله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- تختلف عن حالنا واستجابتنا، والله تعالى يقول: {يا أيُّها الّذِين آمنُواْ اسْتجِيبُواْ لِلّهِ ولِلرّسُولِ إِذا دعاكُم لِما يُحْيِيكُمْ} [الأنفال: 24] إذا دعاكم لما يحييكم في كل شيء.
    وهذه الآيات التي قرأت في الصلاة اشتملت على معاني عظيمة لو سئل عنها بعض من سمعها ماذا قرأ الإمام؟ فربما لا يدري ما قُرِئ، ومن درى فربما لا يفهم معنى ذلك، ومن فهم ربما لا يتحرك قلبه، ولو سألت كثيراً من المصلين حينما يخرج من المسجد، ما هي المعاني التي خرجت بها من هذه الآيات التي سمعتها لربما سألك ما هي الآيات التي قُرِأتْ أصلاً؟! وبهذا كانت صلاتنا لا تنهانا عن الفحشاء والمنكر، ولا تأمرنا بكل معروف.
    بعض أحوال الصحابة مع القرآن:
    ماذا كان يفعل الصحابة -رضي الله عنهم- حينما كانوا يسمعون الآيات؟
    الله -عز وجل- يقول: {لن تنالُواْ الْبِرّ حتّى تُنفِقُواْ مِمّا تُحِبُّون} [آل عمران: 92] سمعها أبو طلحة -رضي الله عنه- فجاء مباشرة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله إن أحب أموالي بيروحاء، وإنها صدقة لله أرجو برها وذخرها عند الله، فضعها يا رسول الله حيث شئت! فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((بخٍ بخٍ، ذاك مال رابح))( ) وكانت من أفضل الأموال، وفيها بئر عذبة شديدة العذوبة، وهي مقابل المسجد في موقع قريب جداً، وكانت من أطيب وأفضل بساتين المدينة مع قربها، فأشار عليه -صلى الله عليه وسلم- أن يجعلها في الأقربين.
    وعمر -رضي الله عنه- لما سمع هذه الآية ماذا فعل؟ قال: بت أتفكر في أفضل مالي، فأتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: إن أفضل ما أملك هو سهمي في خيبر -مزرعة في خيبر-، وإنها صدقة لله ورسوله، فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم-: أرى أن تحبس الأصل وأن تسبل الثمرة، فالحاصل أن هؤلاء هكذا كانوا يتأثرون .
    وعبد الله بن عمر -رضي الله عنه- كان عنده جارية رومية شديدة الجمال، يحبها محبة شديدة، يقال لها: مرجانة، فلما سمع هذه الآية وجد أن هذه الجارية هي أفضل شيء عنده فأعتقها لله، ويقول: لو كنت راجعاً في شيء مما جعلته لله لتزوجتها، فزوجها مولاه نافع( ) ولا يريد أن يرجعها بطريقة أخرى، وكان الرجل منهم إذا تصدق بصدقة لا ترجع إليه ولو بطريق من الطرق المعتبرة، فلو وجد الفرس الذي تصدق به يباع في السوق كره شراءه، فلا ترجع إليهم صدقاتهم ولو بالشراء.
    وعمر -رضي الله عنه- كان قد اشترى جارية جميلة من السبي الذي بيع في جلولاء -كما أوصى بذلك أبا موسى الأشعري رضي الله عنه-، فنظر إليها فقال: اذهبي فأنت حرة {لن تنالُواْ الْبِرّ حتّى تُنفِقُواْ مِمّا تُحِبُّون} [آل عمران: 92].
    فإذا أردنا أن نعرف الفرق والنتائج وسبب التفاوت في النتائج فلنعرض أنفسنا على القرآن، ولننظر إلى حال أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- مع القرآن وحالنا معه، فمن منا الذي يقول: أفضل أموالي هي الأرض الفلانية، التي هي في موقع كذا وشارع كذا، وقيمتها كذا وكذا من المال، وهي صدقة لله -عز وجل-؟ من منا يقول: أفضل مالي هو الأرض الفلانية أجعلها مسجداً لله -عز وجل-؟ من الذي يقول: أفضل سياراتي هي السيارة الفلانية وهي صدقة لله؟ خذوها يا توعية الجاليات، من منا يقوك ذلك؟ وأنا أبدأ بنفسي أولاً، والمشكلة عندنا تحتاج إلى معالجة، وأول طريق إلى العلاج هو أن يبصر الإنسان تقصيره وعيوبه؛ لأن الذي لا يدرك تقصيره وعيوبه لا يعالج، والإنسان الذي يقول: لا يوجد فيّ شيءٌ، وأنا ما قصرت، وليس عندي مشكلة هذا لا يمكن أن يتغير، فأول شيء يحتاجه الإنسان أن يبصر ويعرف أنه مقصر، وإذا عرف أنه مقصر فقد وضع قدمه على أول الطريق، فإذا استمر وصل -بإذن الله تبارك وتعالى-، لكن الغفلة تغلف قلوبنا، ومن ثم نعمى عن كثير من عيوبنا فلا نتقدم كثيراً.
    فنسأل الله -عز وجل- أن يصلح قلوبنا وأعمالنا، ونياتنا وذرياتنا، وأن يغفر لموتانا، وأن يشفي مرضانا، وأن يعافي مبتلانا، وأن يجعل آخرتنا خير من دنينا، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
    (منقول)

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 2:26 am